كتاب الحياة مشاعر لأسامة الجامع

استمتعت واستفدت كثيرا بكتاب الحياة مشاعر للمعالج النفسي السعودي أسامة عبد الرؤوف الجامع.

كنت قد بدأت متابعة أسامة عبر تويتر @oaljama ولمست قدرته على اختزال المعنى العميق في تغريدات قليلة. تغريداته تلامس واقع حقيقي وجرأته في طرح الاضطرابات النفسية وتواضعه وصدق احساسه.

كتاب الحياة مشاعر يقع في ١٦٠ صفحة موزعة على ٧٠ مقالا، في وصف الكتاب يقول أنه “كتاب للجميع به جرعة ثقافية للوصول للمناعة النفسية، مبني على حقائق وبحوث علمية، قدمتها بطريقة مبسطة لرفع مستوى الوعي في الحفاظ على صحتك النفسية.” وقد نجح في هذا التبسيط، الذي هو اسلوب العظماء. فمواضيع مثل القلق والعلاقات والمشاعر وأنواع الشخصيات جابها الدكتور بطريقة سلسة ومباشرة، يضمن فيها القارئ الاستفادة والتعلم والطريقة العملية لتصويب الاضطراب.

في كل مقال كنت استعيد لقطات حدثت يتطابق فيها الوصف مع كل مررت به، او ما فعلته. امور اعرف انها غير صحيحة تماما لكني كنت امارسها بحكم التعود والتقليل من حجمها، اتضح انها تصنف من ضمن الاضطرابات النفسية، مثل قلق الصحة الذي كنت أظنه حرصا صحيا وصحيحا. كم انا معجبة بهذا الكتاب وبفكر واسلوب المؤلف، في كل صفحة كنت أقلبها كنت اقول إن من البيان لسحرا. هذا البيان المدعوم بالعلم والدراسات والفهم العميق لما يتحدث عنه الكاتب، لا بد أن يصل لعقل القارئ ويؤثر عليه ايجابا وينفع به في مواقف حياته. اعتقد انه من الكتب التي يجب قراءتها وتستحق الانتشار، لأنه يتحدث بلساننا ويؤمن بمعتقداتنا الدينية، دونما كثرة استشهاد ديني قد يضعف من حيادية النص خاصة عند بعض المصابين بالاضطرابات النفسية الذي قد لا يتقبل/ينفر من الأدلة الشرعية التي يرمى بها احيانا اتهام المريض بالبعد عن الدين. أحيي الدكتور على جهده في اختزال الكثير في مقالات سلسة ومباشرة مع ذكر المصادر والأسباب والنصائح العملية. وهو أمر ليس هينا ويستوجب التقدير والثناء.

رابط دار زارت للنشر للحصول على الكتاب
اسامة الجامع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: