نسكويك للحليب، جيد أم سيء؟

نفد بالأمس مسحوق نسكويك بنكهة الشوكولاته للحليب، كنت أضيفه لحليب ابني ولي أيضا أحيانا، وقد اعتزمت شراء غيره حين راودتني نفسي عن مدى صحة المعلومات الغذائية المغرية على العلبة، كانت كما يقال “Too good to be true”.

بالبحث عن المعلومات الغذائية الخاصة بمسحوق شوكولاته نسكويك للحليب وجدت هذه المكونات في موقع نستلة:

المكونات:سكر،كاكاو قليل الدسم (12% دسم)، معادن (كربونات المغنيسيوم، فوسفات ثنائي البوتاسيوم، كبريتات الزنك)، مستحلب (ليسيثين، دوار الشمس)، فيتامينات (فيتامين ج ، نياسين ، فيتامين د ، حمض البانتوثينيك ، فيتامين ب6 ،فيتامين ب1 ، حمض الفوليك)،ملح مدعم باليود ، نكهة الفانيليا المطابقة للطبيعة ، مسحوق القرفة. يحتوي على آثار من بروتين الحليب .

وهي كما أذكر نفس المكونات على العلبة باللغة الانجليزية. لكني لست بحاجة إلى معلومات ترويجية عن المنتج من الشركة المنتجة. بالبحث أكثر وجدت موقع فود-يوكيت http://www.fooducate.com المختص بالتوعية الغذائية والئي يديره فريق من الآباء وخبراء التغذية والتقنيين. يطلعك الموقع على الأمور التي لا يرغب المصنعين أن تطلع عليها ويتم اخفاؤها عادة من ملصقات المنتجات الغذائية، كالسكريات المضافة والمواد الملونة ,الحافظة المثيرة للجدل.

هذه مقتطفات مترجمة من هذا الموقع في موضوع ما الذي يوجد بداخل نستلة نسكويك شوكولاتة الحليب؟ 

1. المعلومات الغذائية لحصة من الطعام، والتي تمثل كوب من الحليب يحوي 200 سعرة حرارية، 45 منها تأتي من الدهون.

2. معزز بفيتامين أ وفيتامين د والكالسيوم، مما يرفع من نسبتهم إلى 10%، 25% و40% على التوالي من الاحتياجات اليومية للشخص البالغ الذي يستهلك 2000 سعرة حرايرة يوميا.

3. 30 جرام من السكر، وباعتبار ان الحليب العادي يحوي 12 جراما من السكرغير المضاف، فهذا يعني أن 18 جراما من السكر تم اضافتها لتحلية الحليب بطعم الشوكولاته، وهذا أكثر من ثلاث ملاعق ونصف من السكر، أو كما سنعرف فيما ثلاث ملاعق ونصف من HFCS المكون لشراب الذرة عالي الفركتوز مضافة إلى كوب من الحليب. الآن صرنا نعرف لم يحب الأطفال شرب الحليب مع النسكويك. للعلم، هذا السكر المضاف يعْدِل 32% من السعرات الحرارية في كوب الحليب المحلى. (64 سعرة حرارية من السكر من مجموع الـ 200 سعرة حرارية للكوب).

4. قائمة المكونات مع تعليق الموقع:

حليب قليل الدسم: حليب كامل الدسم يحوي 3-4% دهون، قليل الدسم يحوي 2% دهون.

مع اضافات فيتامين أ بالميتات: يعرف أيضا باسم ريتنيل بالميتات وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويستخدمه الجسم في الابصار، وهو الصورة الوحيدة لفيتامين أ المستخدمة لتعزيز منتجات الألبان وتنتج صناعيا.

و فيتامين د3: نوع من فيتامين د ينتج في البشرة عندما تتعرض لضوء الشمس، مهم في الحفاظ على أعضاء الجسم. 

شراب الذرة عالي الفركتوز: HFCS بديل رخيص لسكر المائدة وهو مشتق من شراب الذرة المعالج بالانزيمات لصنع شراب أحلى مع نسبة أعلى من سكر الفركتوز، وسكر الفركتوز هو المكون الثاني لسكر المائدة ويأخذ وقت أطول لمعالجته في الكبد ويشمل العديد من ردود الفعل، وعندما يستهلك الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد وأمراض أخرى. (المكون الأول لسكر المائدة هو الجلوكوز والذي يتم معالجته في الكبد بشكل أسرع ويتسبب في اصدار الجسم للأنسولين)

أقل من 2٪ من: كل المكونات التالية تشكل كل على حدة ما نسبته أقل من 2% من وزن المنتج

الكاكاو المعالج بمكون قلوي: ويستخدم هذا الأسلوب لتعزيز اللون، واعطاء نكهة أكثر اعتدالا، وأقل حموضة، وزيادة القابلية للذوبان. هذه العملية للأسف تدمر مضادات الأكسدة المفيدة المعروفة بمادة الفلافون

حليب منزوع الدسم: مجددا (؟!)

سكر: ألم يكن ال HFCS كافيا (!؟)

كربونات السكالسيوم: تكملة غذائية غير مكلفة للكالسيوم، وهو مهم لبناء العظام

نكهات طبيعية واصطناعية: نستلة لم تذكر ما هي هذه المكونات بالضبط

صمغ الغار: وسيلة رخيصة لتكثيف الطعام بشكل طبيعي وفائدته هي أن يجعل الشراب أكثر سماكة.

ملح

كاراجينان: أداة رخيصة لجعل الطعام أكثر سماكة مشتق من الأعشاب البحرية. 

كانت هذه النقاط الأربعة اختصارا وترجمة سريعة للموضوع الذي أثار انتباهي ودفعني لكتابة ملخصه هنا بالعربية. لأني كأم حسنة النية أردت تعزيز الحليب الذي يشربه ابني بمكونات مفيدة مثل الزنك وفيتامين د وغيره كما كان مكتوبا في العلبة، لكن المكونات الغير مكتوبة والتي شرحها موقع فيد-يكيت صدتني عن شراء المزيد من الطعام المُعالج لابني، من المؤسف استغلال حسن النية عند الآباء لترويج المنتجات الغذائية على هذا النحو، أعني أني لا أريد لطفلي أن يصبح مدمنا على المحليات الصناعية ولا أريد أن يُضر كبده وجسمه بأمراض العصر.


2 responses to “نسكويك للحليب، جيد أم سيء؟

  • فاطمة الحجري

    ما شاء الله عليك..أهنئك على اهتمامك وبحثك في نوعية الغذاء اللي تقدميه لطفلك.

    أكل طفلي مروان وايد مضايقني.أنا متأكدة أنه نصه مب مفيد وأحاول أغير بس معرف كيف…اللي يقهرني أكثر أني ما أقدر أتحكم بكل شي ياكله…لما أكون بعيد فالدوام عماته وعمومته دايما يعطوه حلويات وعصائر وأشياء مب مفيدة…أخاف ولدي يتحول مدمن حلويات😦

    أريد أضيف أشياء مغذية للدايت مالته لكن الاطفال وايد انتقائيين فالأكل ولازم نكون مبدعين شوي…جربت أعطيه بدال كوب العصير ميلك شيك بالتمر…فالخلاط حليب المراعي وكمين حبة تمر -سح- وملعقة وحدة ايسكريم فانيلا قليل الدسم
    لكني بعدني أحس انها فكرة خطا..لأنه ما راح ما يتعود يشرب حليب عادي من دون نكهات

    المهم حلو البوست مالك وحلو تسوي لنا بوست ثاني فيه نصايح عن التغذية السليمة للاطفال🙂

    • آمنة

      أتمنى لو كنت مثل ما يبين مهتمة بتغذية ولدي بالعكس أحس دائما بالتقصير معه. وموضوع الحلويات شر لا بد منه لأنه تقريبا مستحيل تفرضي سيطرتك مع الأهل المحبين والراغبين في تدليل الطفل بالحلويات. المشكلة الكبيرة أنك تعرفي ضرر هالمكونات الصناعية على دم ومناعة وصحة ولدك، ما استغرب من زيادة أمراض السكري والسرطان بصورة مخيفة والسبب كل هالسموم.

      بالنسبة للأفكار بعطيك فكرة وحيدة يطبقوها الأجانب وجربتها مرة وحدة مع ولدي وكانت ناجحة، تشكيل وجوه بأنواع الأكل على الصحن ، وتخلي الطفل يتخيل أنه ياكل العين والفم و… استغربت من عقل اليهال هههههههههه .

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: