حزام الأمان، و مؤسسة بلا أوراق

يثير استغرابي كل يوم الطريقة التي يبتسم بها ابني عندما أضع حزام الأمان له في السيارة، أو عندما يطلب مني أن أضعه له. لم يكن هذا حاله سابقا فقد كان يصرخ بشدة ويقاوم بعنف للخروج من القيد. لكن اغنية The Wheels on The Bus  من قناة Mother Goose Club تبدأ بمقدمة لطيفة تطلب فيها سائقة الحافلة من الركاب وضع الحزام أولا. وعبدالله معجب جدا بهذه الأغنية وشخصيات القناة اليوتيوبية.

في محاولة للوصول إلى مؤسسة بلا أوراق، Paperless organization، تقرر في العمل تحويل معظم الأنظمة الى الكترونية، وقد يبدو هدفا جيدا وممكنا تحقيقه، لولا تخبط المسؤولين عن الأنظمة وتخبط من وضع أهداف هذه الأنظمة. وما يؤسف له حقا هو كم المبالغ التي صُرفت لإنشاء هذه المشاريع ومقدار الوقت والجهد اللذين نستنفدهم في استخدام أنظمة تضع حدودا كثيرة جدا للطريقة التي يمكن لنا بها أن نتواصل مع الزملاء والمدراء. أضف إلى ذلك أن العقلية ما زالت مقيدة بالأوراق فنجد معظم المراسلات ورقية قد تم تصويرها ضوئيا أو طباعتها لاحقا. وهناك دائما الأعطال الفنية التي تمنع التحول الفعلي لهذا الهدف، وبطء الأنظمة، وإمكانية تحقيق الهدف المرجو من الأنظمة الجديدة باستخدام الأنظمة القائمة فعلا. الحجة التي يتناولها القائمون والمدافعون عن هذه الأنظمة أن أي نظام الكتروني لا بد أن تتواجد به بعض الأخطاء في البداية وأنه علينا أن نتعاون لتصحيحها معا. هذا ممكن لو كانت الأخطاء ثانوية. لكن أن يتم تقييد وتعطيل العمل بحجة بناء الكفاءات فهذا سخيف جدا، ويؤدي إلى تثبيط الهمم وخنق التواصل الفعال. لا أذكر حقا أين قرأت هذا ولكنه صحيح جدا. اذا طبقنا الحكومة الالكترونية على غبية سنحصل على حكومة الكترونية غبية. هاهاها


One response to “حزام الأمان، و مؤسسة بلا أوراق

  • فاطمة الحجري

    في وايد أشياء تحسسني إني فاشلة كأم وأهمها إنه ولدي مروان ما يطيع يستخدم كرسي السيارة…استخدمته لمدة سنة بعدين معرف هيش صار..وقفت استخدمه فترة وما عرفت ارجع استخدمه..حلوة طريقتك في اقناع طفلك باستخدام الحزام…يبالي اجربها مع مروان.

    بالنسبة للمؤسسة بدون أوراق او مثل ما يحبوا يسموه نظام الوثائق الالكتروني فدوامي فيه نفس الاخطاء والمشاكل اللي ذكرتيهن. تخبط وغباء واخطاء فنية…ونفس الحركة الغبية من مسح للاوراق ضوئيا ثم تحميلها فالنظام….يعني كأنك يا زيد ما غزيت…نفس كمية الاوراق مستخدمة …يعني ما ساعدت البيئة وما حليت مشكلة تخزين الاوراق وارشفتها.
    لما ناقشت مديري فهالموضوع خبرني انه هالنظام يستخدم للأرشفة والحفظ أكثر من أنه مستخدم للارسال وتقليل استخدام الورق😦

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: