Part Time Faculty in Modern College of Business and Science

modern-college-of-bsuiness-Scrience-faculty-vacancies-qatar-kobuqsjobsفي أحد ورش العمل التقيت بمديري الأسبق والذي أكن له كل تقدير، يعمل حاليا عميدا لكلية خاصة تعتبر من أفضل الكليات في السلطنة. في استراحة الغداء دعاني للتدريس في الكلية كدوام جزئي وبيّن أن الخبرة التي تنتج عن التدريس ستؤهلني لفرص أكبر في المستقبل.

رحبت بالفكرة وأرسلت سيرتي الذاتية إلى الكلية، تم ترتيب مقابلة العمل والعرض التجريبي للتدريس الذي قدمته أمام مدير الموارد البشرية وخمسة من أعضاء التدريس، كان العرض بسيطا عن برنامج الوورد حيث يفترض بهذه الوظيفة تدريس تطبيقات الكمبيوتر للطلاب.

لم يكن هناك أسئلة خاصة بالمقابلة بالتحديد بل طرح المدرسون استفساراتهم عن الوقت المناسب لي وعن امكانية تدريس مواد أخرى. في ما اعتبرته اشارة على قبولي للتدريس في الكلية. كان هناك تعليقا عن Teacher Talk Time أو TTT وهو يعني اتاحة الوقت للطلاب للمشاركة في الدرس عن طريق اعطائهم الوقت للإجابة وتجربة الخطوات على الأجهزة. وأنه سوف يتم ارسال تقرير أدائي مع العرض بعد مناقشته مع الموارد البشرية.

العرض الذي حصلت عليه هو تدريس مادة واحدة لتطبيقات الكمبيوتر مدة ثلاث ساعات اسبوعيا لطلاب الكلية (والذين قد يكونون طلابا حديثي التخرج أو موظفين التحقوا بالدراسة في الفترة المسائية من الكلية) ، وتخصيص ساعتين اضافيتيتن في الاسبوع لارشاد الطلاب والقيام بمهام مركز الموارد والمختبرات، لمدة 18 اسبوع براتب 800 ريـال عماني. ويجب أن تحصل الكلية ابتداءا على موافقة وزارة التعليم العالي. أيضا أعتقد ان العمل الحالي لا يسمح لموظفيه بالعمل في وظائف بدوام جزئي.

العرض غير مغري طبعا لأن الوظيفة تأتي بعد وظيفتي الرسمية وتتضمن مسؤوليات أخرى كالتصحيح والدرجات ومراجعة الطلاب، وبالنظر إلى أن ساعات العمل ستمتد لي من الصباح وحتى المغرب في موقعين مع استراحة لمدة ساعة واحدة. لا يبدو الامر بتلك السهولة.

لم أستلم العرض الرسمي بعد، لكني أود مشاركتكم بتجربتي وببعض النصائح إذا اخترت التقديم لوظيفة التدريس كدوام جزئي ولم يكن لديك أدنى فكرة عن الموضوع، أقدم لكم هذه النصائح السريعة؛ احضر مبكرا بربع ساعة، عامِل أعضاء التدريس كطلاب وقدم نفسك لهم بوضوح واختصار، قم بإعداد عرض تجريبي قصير وكن مستعدا. احضر نسخا من المادة التي ستقدمها واشرح خطة الدرس ومحتوياته للطلاب في بداية الدرس، اعمل على اشراك الطلاب في الدرس وتحل بالثقة وكن مسترخيا. لا يفترض بالعرض أن يأخذ أكثر من 10-15 دقيقة.

إذا تم قبولك في الوظيفة، غاليا سيتم اعطاؤك المنهج الذي يفترض بك تدريسه، إذ لا يفترض بالمحاضر الجزئي اعداد المنهج. أما في حالة طلب منك اعداد المنهج، فيجب على الكلية مكافأتك براتب تناسبي مع المحاضر ذو الدوام الكامل. أيضا، لا يفترض تحميلك أي أعباء ادارية أو بحثية في الكلية. ويجب توفير مكتب للقاءات الطلبة والهيئة التدريسية وتوفير الدعم المكتبي كالكمبيوتر والهاتف وصندوق الرسائل والأدوات المكتبية. المساعدة التنسيقية وامكانية الاستفادة من موارد الكلية كالمكتبية والانترنت.

العقد المكتوب لوظيفة الدوام الجزئي للمحاضر يجب أن يحتوي على:

  • وصفا عن وظيفة الدوام الجزئي متضمنا الواجبات والمسؤوليات، واسم المادة وتوصيفها، أقصى عدد للطلاب، الساعات المكتبية، الارشاد، أو أي مسؤوليات أخرى
  • مدة التوظيف
  • الراتب بما فيه التعويضات والمزايا
  • طريقة ووقت التقييم واجراءات الترقية، الأمن الوظيفي
  • امكانية تجديد العقد وتوقيته

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: