لجان التوظيف غير المحترفة

تقدمت لوظيفة كان قد أعلن عنها في عملي، وحتى المقابلة كنت متأكدة من أني أرغب في هذه الوظيفة لعدة أسباب منطقية. كانت لجنة المقابلة (زملائي في العمل) تعيد طرح سؤال ما إذا كنت واثقة من رغبتي بترك عملي الحالي والانتقال إلى دائرتهم وكنت أرد بالإيجاب. في نهاية المقابلة الطويلة جدا أبدى المدير اعتذاره عن شدة الأسئلة وطبيعتها الهجومية، تقبلت اعتذاره وخرجت من المقابلة بشعور ممتزج. كنت أعلم أني أبليت حسنا وأن هذه الشدة كانت إشارة على حصولي على الوظيفة، لكن بقى عندي شيء من النفور. حين علمت لاحقا أنه تم الاستقصاء عن ادائي وان مديري أشاد بي عند المدير الآخر شعرت بالانزعاج.
ببساطة لأن المدير الجديد استغل فرصة المقابلة لطرح مختلف الأسئلة التي يفترض بها تحليل الشخصية. ولأني شعرت انه يتم كشف جوانب كثيرة من ذاتي لم يكن هناك من داع لكشفها. باختصار كانت تلك فرصة اللجنة -أو أحد أعضائها على الأقل- لتفصيص شخصيتي تحت غطاء المقابلة الشخصية.
الشعور ان شخصيتي أصبحت مكشوفة جدا أمام الزملاء والمدير المحتمل كان قويا لدرجة اني لم احتمل أن يتم بعد ذلك الاستفسار عن ادائي من مديري.
في اليوم التالي ارسلت للمدراء الزملاء خطابا اسحب فيه طلب التوظيف. ويبدو انهم لم يتلقوا خطابي بصدر رحب فلم اسمع منهم بعدها ابدا. علمت فيما بعد ان اللجنة أقرت توظيفي بعد المقابلة مباشرة. الغريب أنه مع قرارهم قاموا بالسؤال، وهو أمر لا يليق حقيقة، بالنظر لاقتناعهم وزمالتهم.
انا فخورة جدا بسحبي للطلب قبل سماع قرار اللجنة. لم أكن بحاجة للتأكد من إعجابهم بي قبل اقدامي على هذه الخطوة. ولن أكون مرتاحة ابدا بالعمل مع فريق استمتع بتشريحي بحجة البحث عن المرشح الأفضل، علما أن المترشحتين الاخريين لم تكونا من المتأهلين للوظيفة.
كلمة للجان التوظيف، ابقوا على الحد الفاصل بين الجانب الشخصي والمهني للمتقدمين للوظيفة. أو استخدموا شركة توظيف مستقلة حفاظا على المهنية.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: