أنواع الإمتحانات

من بين الإمتحانات التي مررت بها في حياتي لم أر أغرب من الـ Take Home Exam.

ولأبدأ كلامي بتسلسل زمني أقول أن أول امتحان مر علي وعليكم بالتأكيد هو الإمتحان التحريري. بغض النظر عن مسماه الحقيقي، أنت تعلم ما أقصد، ذلك الامتحان الورقي الذي يفترض بك أن تجيبه في قاعة الإمتحان وترجعه في نهايته للمعلم. ثم في المرحلة الثانوية، أو ربما المتوسطة، دخل الإمتحان العملي الذي تقوم فيه بتجربة عملية في المختبر.

وكما ترى، فإنني خلال 12 سنة من التعليم المدرسي لم أواجه سوى نوعين من الإمتحانات، أما في الدراسة الجامعية، فقد شاهدت كليهما بالإضافة إلى الـ Open-book, closed-notes exam والـ Open-book, open-notes exam. في أول مرة تمتحن أحد هذين الإمتحانين لا بد أن تشعر بالربكة والتردد في فتح الكتاب أمام المراقب، على الأقل أنا شعرت بهذا وربما لاحظته في زملائي. أحد النصائح التي وجهها لي دكتور كنت لا أطيقه بشدة هي أن أخرج من مكتبِه لأشتري أوراق صفراء صغيرة ألصقها على حافة صفحات الكتاب وأكتب عليها الكلمات المفتاحية لكل درس. هي نصيحة أسوقها لك في حال ساقتك الأقدار لأن تدخل قاعة امتحان مفتوح الكتاب. واعلم أن كتابك سيبدو غبيا مع كل الأوراق المتطايرة من حوافه، إلا أن الفائدة المرجوة منها أعظم قدرا من مظهر كتابك بكل تأكيد.

ثم كان الـ On-line Exam أو امتحان عالخط. لم أجد أبدا ترجمة صحيحة لامتحان الأون لاين. مثلا هل يصح أن نقول… امتحان على الكمبيوتر؟ في الكمبيوتر؟؟ من خلال الكمبيوتر؟!
المهم… هو أفشل أنواع الإمتحانات في نظري. مؤسف جدا أن الطالب يقيم على أساس اختيارات يختارها لأسئلة طويلة وعشوائية. مرهقة ومملة ومزعجة وتغث الفؤاد وتجعلك تكره باقي يومك. من أمثلته امتحان التوفل، الذي لا يكتفي بأسئلة الإختيار من متعدد بل ويطلب منك الكتابة والتحدث أون لاين امام شاشة صماء.

الإمتحان الي كنت بصدد الحديث عنه والذي قادني لهذا التعداد هو الإمتحان الذي تأخذه إلى المنزل، وتحله ثم ترجعه إلى المعلم بعد مهلة يحددها، بمسمى الـ Take-home exam. قالت زميلتي بعد ما سألتها عن التيك هوم إكزام: يعني صعب. كلمة جامعة!
في عامي هذا مررت بتجربتين لإمتحان الـ Take-home، كانت الأولى فاشلة بكل المقاييس ولا زلت اجهل نتيجتها حتى الآن، غير أن الجهل بالشيء خير من علمه في بعض الأحيان. مرة أخرى أقدم نصيحتي لك، إن ساقتك الأقدار لأن تأخذ الامتحان معك إلى المنزل، تأكد أن تبدأ فيه مبكرا وأن تستمر بالمحاولة، حل الامتحان التيك هوم في آخر يوم والانتهاء منه أمر مستبعد، تسليم الامتحان ناقصا أمر محزن، في كلا الحالتين انت الخاسر الأكبر.
تجربتي الثانية ما زالت جارية، بدأت الحل وما يميز هذا الإمتحان هو أن دكتوره أعطانا حرية الاختيار بين الحل اليدوي للمسائل أو باستخدام الكمبيوتر. لا يزال هذا الدكتور يمحو سيئاته بتفهمه وتعاونه.

لا تزال هناك أنواع أخرى، هل تذكر امتحان الإملاء، او امتحان التعبير؟ هناك أيضا امتحان قيادة السيارات، لكن هذا ليس بدراسة. من بين كل الإمتحانات آنفة الذكرـ تفضل آمنة امتحان التعبير. ماذا تفضل أنت؟


10 responses to “أنواع الإمتحانات

  • Amjad

    Take-home and open-book exams are my worst type of exams, because they are EXTREMELY difficult. No instructor on his/her right mind would give you an easy take-home or open-book exam. It got to be difficult.

    Well, usually the take-home exams are really difficult, since you spend a lot of time doing them (up to one week maybe), and the open-book exam won’t be too difficult, just too long that you won’t find time to open the book while doing the test. That’s why I don’t like them. Though, they’re challenging, which is good for the benefit of your own skills…

  • yasser

    يوم الاثنين عندي take home exam

    له ٥٠٪ من مجموع الدرجة النهائية ومهلته ٣ أيام

    ستكون أول تجربة!

  • wara8mu5a6a6

    شخصيا .. افضل الامتحان الطبيعي
    اللي له مدة زمنية معينة, متنوع من اسئلة مقالية, صح و خطأ , رسوم توضيحية, اما الاهم و الاكثر اهمية.. ممكن اللي محضر للأمتحان بشكل جيد اييب فيه العلامة الكاملة

    اما باقي انواع الامتحانات فهي بدع و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار :p

  • آمنة

    Amjad, you said it all. One teacher once told me that difficult is good for students because it make them learn better.

    ياسر، لا شك ان معلمكم لم يكن في كامل وعيه. نصف درجة المادة على امتحان واحد شيء مستحيل عندنا هنا، ثم يضيف إلى ذلك مهلة 3 أيام فقط! صف الستات معنا ساخط على الدكتور ان جعل الامتحان التيك هوم 4 ايام وهو عليه 25% فقط

    wara8mu5a6a6، الملاحظ إن ولا امتحان غير التحريري يمكن الحصول فيه على درجة كاملة، بالتالي اختيار المعلم لباقي الأنواع دليل واضح على ساديته ورغبته في تعذيب الطلبة

  • Blue_Chi

    I’m going to have my first take-home exam next semester, I never had one before, so it will be interesting. What I like about it is the fact that you can type your answer instead of writing it down. for some reason that is a big plus for me!😛

  • آمنة

    Interesting! I doubt it, tell us about your experience when you take it. The fact you only type is good, except when u have to type equations and copy figures and do all the analysis, then i prefer the hand-written exam.

  • ابراهيم القحطاني

    الأوبن بوك زي ما قلتي سبب لي خوف … وخصوصاً لما اطالع المراقب والقاه يشوفني .. احس انه بيسحب الورقه🙂

    وبالنسبه للامتحانات فانا افضل الامتحان التحريري العادي اللي تعودنا عليه … لأن اسئلته تكون معقوله .. اما الاوبن بوك ولا التيك هوم … بتكون اسئلته صعبه جداً لأن لديك المراجع …

    وراح يكون سهل اذا انك بتخلي واحد ثاني يحله لك🙂

  • hygfhfg

    home tests are easy but stupids dont realize that

  • محمد

    شكري وتقديري علي النصائح المهمة والفاضلة
    وخاصة في الإختبار المفتوح

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: