كنز الطالب الجامعي

في أحد الفصول الصيفية المملة لأقصى الحدود، سجلت في 3 مواد حتى اتخرج وفقا للخطة الدراسية. وكونه كان الفصل الدراسي الأخير، وصلت فيّ درجة اللامبالاة حدا لم تصل إليه من قبل، لم أكن أحضر المحاضرات إلا قليلا، وفي ساعات حضوري النادرة كان الدكتور يكتب بسرعة على السبورة بحروف كانت تبدو غريبة. وبالتأكيد كانت درجاتي منخفضة. لكن ليس هنا بيت القصيد.

واحدة من صديقاتي أعطتني أوراقا كثيرة في بداية الصيف، وأوصتني بأن أحافظ عليها لأنها نادرة، وأن لا أعطي أحدا لأن فيها اسئلة إمتحانات سابقة، ولأن ذلك الدكتور بالتحديد يعيد اسئلة امتحاناته في كل فصل. ولأن توفر هذه الأوراق مع بقية الطلبة سيوصلهم بالتأكيد لأعلى الدرجات. صديقتي الطيبة كانت متفوقة وكانت تعلم بفشلي حينها، وأرادت بكل طريقة أن تساعدني.

من ناحيتي شعرت بالأمان ولم أذاكر حتى يوم الامتحان النهائي، فتحت الأوراق وبدأت أبحث عن حل الاسئلة، لم يكن شيئا يمكن حله من المرة الأولى، شعرت بالخوف إذ لا يمكنني أن أرسب في آخر فصل دراسي، كنت أحسب أن مفتاح الحل سيكون موجودا في الورقة وإنني بشيء من التكتيك سأتمكن من اجتياز الإمتحان ببساطة. لم يكن الأمر كذلك.

دخلت الإمتحان بدرجة توتر عالية، ورغم أن الأسئلة كانت نسخة من أسئلة الأوراق القديمة، إلا إنني لم أعرف الحل. شعوري ساعتها كان بين الغضب والغيظ والقهر، من نفسي بالطبع. لو كنت طلبت المساعدة من زميلاتي أو حتى من الدكتور كان الأمر سيكون مختلفا، لكن الحسد منعني من عرض الأسئلة على زميلاتي. خرجت من الإمتحان مبكرا، ولزيادة كمية التقريع على نفسي عُدت لأوراقي لأرى نفس الأسئلة مرة أخرى. احساس مرير لا أتمناه لأي طالب.

لكنه درس كان لا بد أن أتعلمه بالطريقة الصعبة.

في هذا الفصل حصلت على أوراق امتحانات مع نموذج الإجابة😀 لست بنفس مستوى اللامبالاة السابقة، الآن أبدأ المذاكرة بالرجوع إلى الأوراق القديمة. في آخر ثلاث امتحانات رأيت 80% من اسئلة الامتحانات السابقة تتكرر بصياغة مختلفة، ساعدتني الأوراق القديمة كثيرا، غدا عندي امتحان آخر وأنا شبه متأكدة ان الامتحان سيكون معادا بطريقة أو بأخرى.

إذن، عزيزي الطالب الفاشل، لا تستخف بقوة الأوراق القديمة واسع لها بكل قوة. لكن لا تركن إليها كليا، ليس كل المدرسين كسولين. في الحقيقة هو ليس كسلا بقدر ما هو انشغال بأمور أخرى أكثر أهمية من إعداد اختبار جديد لكل دفعة.

وفي حالة كنت تتساءل عن نجاحي في ذلك الفصل، نعم نجحت بتقدير مقبول، السلاح الأخير لتستعمله في ظروف مشابهة هو أن تكتب I am graduating, Please don’t let me fail


6 responses to “كنز الطالب الجامعي

  • Amjad

    Before I leave Oman, my father kept telling me over and over (and still does) about looking at the previous exams of my professors. He wanted to make sure that I always check the previous exams because he knows that most of the exams come from previous exams and past papers. He studied in the US and told me that if it was not for the past exams and papers, he wouldn’t have passed some courses.

    I followed his advice and always checked the previous exams of my current professors. And guess what? If not those exams, I wouldn’t have been able to make A’s in some courses! They really really help a lot… but as you said, one cannot completely depend on them! But still they play a role and if you do them all you’re going to be fine…

  • آمنة

    So it is the case everywhere in the world! I thought it is our professors only

  • wara8mu5a6a6

    هههههههههههههههههههههه و الله انج ما دري شقول
    I am graduating, Please don’t let me fail
    بس حركة حلوة🙂

  • آمنة

    What to say! it worked😉
    The Pakistani professor told me when i asked about my grade with a hateful look in his eyes: I didn’t fail you

  • فوضى الوابط « ابن الشــــــمال

    […] كنز الطالب الجامعي                                 @ […]

  • فـاطمـة !

    نصائح رائــــــــــــعة

    بس:: هذي :: I am graduating, Please don’t let me fail مسكّتة مرة هههههههه

    ياخوفي اسويهـــــا ف المستقبل ويطلع الدكتور شرير ويرسبني جد ههههههههه

    << بروح اجمع اوراق قديمــــة ::)

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: