كود الـ كيو آر

ماذا كتبت في هذه الصورة؟

datamatrix

الصورة عبارة عن كود اسمه QR code اختصار لـ Quick responce. أول مرة عرفت عن الكود من مدونة التقنية بضغطة زر. توجد مواقع لصنع كود QR ومواقع لتحميل برنامج قارئ الكود، ربما تجد البرنامج في هاتفك النقال باسم QuickMark.

باركود

مثل الباركود، يأتي كود ال QR ليجمع عددا من البيانات في شكل صغير يمكن قراءته بقارئ الكود، إلا أن كود ال QR يتميز بإمكانية قراءة بياناته المشفرة بسرعة فائقة، وبالتالي يمكن وضع كم أكبر من المعلومات في الكود دون التفريط بعامل سرعة القراءة. ومن هنا تأتي تسمية الكود بـ QR اختصارا لـ Quick Response code أي الكود سريع الاستجابة. نشأ كود الكيو آر في شركة دينسو-ويف اليابانية لصناعة مكونات السيارات في عام 1994 لتعقب الأجزاء في صناعة السيارات. إلا أنه انتشر في اليابان ثم في العالم ليحل محل الباركود في بعض المنتجات الاستهلاكية، وفي بعض التطبيقات الموجهة لمستخدمي الهاتف النقال.

لماذا الهاتف النقال؟ لأن معظم الهواتف النقالة صارت تحوي كاميرا مدمجة يمكن بواسطتها المرور على الكود ليتم فك التشفير وعرض البيانات المشفرة. وقد ذهلت بالسرعة التي تمكن فيها هاتفي من التعرف على محتوى أكواد الكيو آر. أحد الأكواد كان يحمل رابطا إلكترونيا، بمجرد الكشف عن اسم الرابط قام البرنامج في الهاتف بفتح المتصفح وزيارة الموقع. ربما لهذا السبب تجد مواقع صنع كود الكيو آر تعطيك خيارات صنع كود يحوي إما رقم هاتف، أو رسالة نصية قصيرة، أو رابط إلكتروني أو طبعا… نص مكتوب.

ولكود الكيو آر تطبيقات كثيرة، احد التطبيقات كان في تسجيل حضور المشاركين لمؤتمر في تايوان، حيث تمر كاميرا المشرف على التسجيل على ورقة المشارك التي طبع فيها الكود الذي يحمل اسمه ورقم تسجيله، وكانت النتيجة بطبيعة الحال مرضية لكل من المشاركين ومنظمي المؤتمر.

موضوع ذو صلة: ملحق لـ QR Code – بار كود الموبايل


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: