جامعة الشرقية

تم مؤخرا الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي على تأسيس جامعة جديدة في السلطنة تحت مسمى جامعة الشرقية، والتي ستكون في المنطقة الشرقية، غير إنه لم يتحدد بعد مقر الجامعة في المنطقة. ستقدم الجامعة تخصصات مختلفة مثل اﻹقتصاد والغاز والسياحة بالتعاون مع إحدى المؤسسات اﻷكاديمية الدولية. وتهدف هذه الجامعة إلى تصميم برامج تخرج كفاءات تغطي احتياجات سوق العمل من التخصصات المختلفة، كما تهدف إلى استقطاب أعداد من الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس السلطنة وخارجها.

وقد تم تحديد رأس مال الجامعة بمبلغ 12 مليون ريال عماني، كما يحق للجامعة الحصول على منحة حكومية تقدر بـ 20 مليون ريال عماني. ويترأس اللجنة التأسيسة لجامعة الشرقية معالي السيد عبدالله بن حمد بن سيف البوسعيدي رئيس جهاز الرقابة المالية للدولة، وتضم عددا من المسؤولين والمتخصصين اﻷكاديميين ورجال اﻷعمال من الشرقية. (لماذا قفز اسم بهوان إلى ذهني مباشرة). تقديري المتواضع يقول انه سيكون لهذه الجامعة شأن كبير في المستقبل.


19 responses to “جامعة الشرقية

  • Amjad

    woow .. that sounds great. Sharqiya region does need a university!

    In Batinah there is Sohar university, in Dakhliya there is Nizwa university, in Dhufar there is Dhufar university, and now it’s Sharqiya’s turn to have a university. That really is cool. Great area they chose for their academical project.

  • آمنة

    Also Muscat is to have Muscat University sometime soon, maybe next year. That is combining Caledonian, modern college, Oman medical college and one more college.
    Still each of these colleges will remain in its current location, I don’t know what is really going to be changed.

  • Amjad

    Amna: Are you sure the colleges related to Muscat University will be located at their same locations? :-s ..

    At first I heard they will all have one shared campus in Boushar which is currently under construction. But what actually surprised me is that Modern College – one of the first colleges to join Muscat University project – is now having a new campus of their own in Boushar. A complete campus, similar to SQU’s but smaller of course, which cost them an amount of 9 millions OMR. The campus should be ready by the coming semester. I was wondering, if Muscat University will gather all these colleges in one campus, why did Modern College bother spending 9 millions on a campus they will leave? It doesn’t make any sense.. So I guess it’s true that each college will remain in its own location and will be using their own buildings.

    Gathering those private colleges in one university, Muscat University, is a good thing even if they’re not all in one campus. They will probably end up getting very well financial supports from the Ministry of Higher Education to promote their buildings and facilities. Now Modern College could come with a great complete campus provided with many families, but other colleges didn’t do so because of their financial status. Being in Muscat University will help them I guess.

  • آمنة

    Yes Amjad, pretty sure.
    I guess the whole issue is about getting higher financial support from MoHE. because I doubt that there will be academical contribution in large scale between these colleges.

  • خالد عبدالله الحارثي

    الأخ الذي قفز إسم بهوان إلى ذهنه عند الحديث عن جامعة الشرقية ذهب بعيداً لأن كل آل بهوان تم إبعادهم تماما عن مشروع جامعة الشرقية التي يراد لها أن تكون بعيدة عن صور. مقال هذا تم تقديم طلب إلى جلالة السلطان موقع من 260 من أبناء الشرقية لتأسيس الجامعة في صور أو السماح بإقامة جامعة أخرى في صور.
    بالنسبة لجامعة مسقط فقد فشل المشروع حتى بعد تعيين رئيس للجامعة. الفشل سببه عدم إتفاق مالكي الكليات (الكليات في عمان يملكها أفراد على عكس العالم كله) على تقاسم حصص المشروع فالكل يريد الجزء الأفضل من الكيكة. مساكين الطلاب و أهلهم الذيم يدفعون.

  • حمد ناصر خليفة العلوي

    طبعا تقام الجامعة في صور لأنها أكبر مدينة في الشرقية فجامعة ظفار في صلالة و جامعة صحار في صحار و جامعة نزوى في نزوي فلابد لجامعة الشرقية أن تكون في صور و هذا هو العدل. أما إبعادها عن صور فلا أعرف ماذا يسمى.
    كان أملنا كلنا أن تقام جامعة تحمل إسم عاصمتنا الحبيبة و لكن لا زلنا نتصارع عاى أساس أن الجامعات مشروع ربحي و هذا غير صحيح لأنه “ما إتفق رجل العلم و رجل المال” فلكل منهما طريقه الخاص. يا ريت الحكومة تأخذ على عاتقها تأسيس شركة مساهمة مفتوحة لتأسيس الجامعة. و بارك الله بالجهود الخيرة.

  • aamnaa

    لا يبدو الأمر كذلك يا خالد، كان المساهمون في جامعة الشرقية مختلفون على الموقع لأن كل مشارك يرغب في أن تكون في ولايته. والمنطق السليم يفرض أن تتمركز جامعة المنطقة/ المحافظة في عاصمة المنطقة.

    لكن كون معظم المساهمين في الجامعة من خارج ولاية صور قد يجعل المقر في مكان آخر، وفي الواقع هو أمر غير مقبول. أما عن إبعاد جماعة بهوان! من يريد ابعادهم؟ مما سمعت فإن من الأسماء المشاركه من صور في تأسيس الجامعة يهوان، الحشار وجلفار. وهم قلة لكن نسبة مشاركتهم أعلى. ثم ماذا عن الطلب المقدم إلى السلطان؟ وهل صدر فعلا قرار عن مقر الجامعة؟

    أما جامعة مسقط فلا يبدو أنها سترى النور قريبا مع مثل هذا التخطيط، قد بدأ الحديث عنها في 2003، ثم توقفت في 2005، ثم عاد الحديث عن محاولات أخرى في 2007، ولا تبدو المحاولات جادة على أية حال.

    حمد العلوي
    كون الجامعات مشروع غير ربحي فلا أتفق مع هذا القول، الهدف الأول من انشاء الجامعات الخاصة (في عمان كما في غيرها) هو الربح المادي،، وجامعة الشرقية لا تختلف في هذه النقطة، خاصة أن مشاركة الحكومة تبلغ 20 مليون مقابل رأس مال الجامعة من المساهمين 12 مليون.. وهو ما يكفي لأن يسيل له لعاب المساهمين.

  • سعود الشبيبي

    الموقع سيكون في ولايه المضيبي

  • محمد راشد مبارك الراجحي

    يقال أن مبارك بهوان، مالك كلية صور الجامعية قرر إستثمار مبلغ طائل لإنشاء أبنية الكلية قرب مستشفى صور المرجعي بعد أن إطمأن تماماً أن مشروع جامعة الشرقية قد مات في مهده بعد أن فشل المؤسسون في الحصول على التمويل لإنشاء جامعة خارج ولاية صور حيث أصر أهالي صور، و هم من يملك المال، على أن تنشأ الجامعة في مدينتهم و إلا فلا تمويل و هذا ما حصل فعلا. من هو المتضرر؟ يمكنك أن تجيب أنت و لا أحد آخر

  • Anonymous

    إلى الأخت آمنة: قد أكون متأخرا في هذه المداخلة و لكن لا بأس. طبعا يجب أن لا يكون مشروع الجامعة مشروعا ربحيا و إلا خرج عن هدفه الأساسي و هو تقديم خدمة عامة، حاله في ذلك حال المستشفيات و غيرها من المؤسسات غير الربحية. هذا الكلام يبدو مثاليا و قد لا ينطبق على معظم الدول العربية و هذا هو السبب في تخلف التعليم الخاص في هذه الدول بشكل مثير للسخرية و القرف.إذا لا يتم وضع معايير واضحة و سليمة للتعليم العالي الخاص فإقرئي عليه السلام. إنظري إلى تصنيف الجامعات في العالم

  • أحمد سلام

    http://www.arwu.org/rank2008/EN2008.htmعلى كل من يهتم بالتعليم العالي في العالم العربي أن يراجع الوصلة أعلاه لأنها تضم تصنيف الجامعات في العالم و لحد أحسن 500 جامعة. هل تصدقون: برغم الصرفيات الهائلة جدا لجامعاتنا فليس هناك مكان لأي منها في التصنيف. أليس هذا مضحكا مبكيا؟

  • الهنوف

    ممكن لو سمحتو اي احد ابغا اسجل في الجامعه ومني عارفه كيف وابغا استفسر

    • آمنة

      الهنوف هذي الجامعة ف عمان مب جامعة الشرقية ف السعودية.. في الحالتين ما أعرف كيف ممكن تسجلي… الله يوفقك

  • أبو حمد

    المنطق يقول أنه في سنواتها الأولى ستعتمد جامعة الشرقية على أساتذة أجانب حتى يتم إعداد كادر عماني و هذا قد يستغرق 10-15 سنة. هل ستأتي بالأجانب و تضعهم في اليحمدي أو المضيبي أو بدية أو رمال الشرقية؟ فقط الهنود سيقبلون بذلك فإذا كان التخطيط هو الإعتماد على الهنود فلا بأس أما إذا أردنا خلطة متميزة من الأساتذة فليس هناك سوى صور مدينة في الشرقية يتوفر فيها (إلى حد ما) الحد الأدنى من المسلزمات التي يحتاجها الأستاذ الذي يحترم نفسه و الذي نريده. إنشاء الجامعة في أي قرية أو بقعة صحراوية يعني قتلها و هي في المهد.

    • فاطمة السناني

      و الله صدكت يا أبو حمد، لكن ماذا عن المصالح الشخصية؟

      فاطمة السناني

  • سليم

    mabroooooooooooooooooook

  • ابو حسام

    أخي أي جامعة….أنه شيء مؤسف ويرثى له…..لانه المدرسين سيكونون هنود حتما اما العمانين فيمكن يدرسون في الجامعة عام 2090 م

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: