هل سمعت بـ جيمر؟

طلاب الجامعات والكليات في السلطنة كانوا على موعد مع مسابقة جيمر 2007، وهي مسابقة تقدمها عمان موبايل بالاشتراك مع الجامعات والكليات، حيث يقوم الفريق المشترك بالتفكير في فكرة لعبة هاتف نقال على أن تكون مرتبطة بالمجتمع العماني. يتم تصفية الفرق المشاركة ثم تبدأ عملية التصويت بالرسائل القصيرة. الفريق الفائز بأعلى نسبة تصويت يكافئ برحلة مدفوعة التكاليف إلى إحدى البلدان التي سيتم برمجة اللعبة في إحدى شركات البرمجة فيها. هذه السنة هي الثالثة للمسابقة، اقتصرت في السنة الأولى على جامعة السلطان قابوس، وفي الثانية على الجامعة والكليات في مسقط، أما هذه السنة فتشمل كل جامعات وكليات السلطنة.جميل!! الأجمل منها ما أراه من تفتح أذهان الطلاب وإبداعهم، والشغف في أعينهم، لا أرغب حقا في أن أعزو السبب إلى الرحلة المدفوعة التكاليف فقط، لا بد أن روح الشباب في هؤلاء الطلاب الراغبة بالتحدي هي السبب وراء كل هذا الحماس، كما أن الجوائز تزداد ألقا سنة بعد أخرى، فمن رحلة مدفوعة التكاليف إلى شانغهاي-الصين في السنة الأولى، أصبحت الجوائز في هذه السنة أجهزة لابتوب لأعضاء الفريق الأول (بالإضافة إلى الرحلة)، وجوائز اخرى للفريقين الثاني والثالث. سبب آخر هو الحلم بالتوظف في هذه الشركة – أو على الأقل إثراء السيرة الذاتية بالمشاركة في هذه المسابقة المحلية.

كل هذا عظيم، لكن،، ما الذي يحدث بعد المسابقة والرحلة وتدشين اللعبة؟ لا أعرف أحدا قام بتنزيل اللعبة، أرى أن سعر ريال من أجل تنزيل اللعبة مكلف. قد يكون هذا بسبب أني لا أميل إلى ألعاب الهاتف أو الكمبيوتر وقد يخالفني الرأي محبي الألعاب الالكترونية.

أرى أن الهدف من جيمر هو تسويقي، ولا يمكن أن أنظر إلى هذا بسلبية، بل هو ذكاء تجاري. عمان موبايل تكسب الكثير من هذه المسابقة، بدءا من الجانب الاعلامي، وانتهاءا بالأرباح التي تجنيها الشركة من عملية التصويت بالرسائل القصيرة، التي يتوقع لها أن تمتد أكثر من أسبوع في هذه السنة للـ 10 فرق المتأهلة من بين المشتركين.


3 responses to “هل سمعت بـ جيمر؟

  • صاحب البوابــة

    اعجبتنى فكرة المسابقة

    واعجبنى تحليليك لمغزاها المادي

    تحياتي

    ——————
    صاحب مدونة البوابة

  • Amjad

    This year I have a friend from College of Gulf who is participating in this game.

    The first game this competition started, I also had someone I know whose group won and they went to China to supervise the process of the game making.

    I personally think this is a very good contribution between Oman Mobile and the Higher Education institutes, starting with SQU. Although, as you said, this will the end return back to Oman Mobile and they will be the one who benefited the most. It’s a good contribution anyhow.

    The price of the game is a bit too much as you noted. That’s why I think they decreased that price and it’s now 500bz for each game, can be downloaded from Oman Mobile’s website.

  • آمنة

    صاحب البوابة: أشكر مرورك
    أمجد: أظن أن سعر 500 ﻻ يشمل تكلفة التحميل.
    هذا العام ترشحت 4 فرق من الجامعة للمراكز العشرة اﻷولى، وستكون مكافأة للفريق الفائز إلى باريس. أتمنى التوفيق للجميع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: