مسقط تقول لا للبنوك الإسلامية

عنوان التدوبن هو ترجمة للخبر الذي وصلني بالإيميل من صورة مجلة اقتصادية عن بنوك عمان :

الخبر يقول:

جدد البنك المركزي العماني (المحلي) رفضه للبنوك الإسلامية في السلطنة، بالرغم من تزايد شعبية هذه البنوك في منطقة الخليج. وصرح الرئيس التنفيذى المحلى حمود صنجور الزدجالي قائلا لن نسمح بها”. وقال: “نعتقد ان البنوك يجب ان يكون عالمية. لن نسمح لمصارف ذات اتجاهات محددة”.

هذا وتعد السلطنة الدولة الوحيدة في الخليج التي لا تسمح بالأنشطة المصرفية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية.

وقد عبر البنك المركزي العماني عن التزامه بالمصارف التقليدية في الوقت الذي تنمو فيه السوق الاسلامية عبر الخليج ، سواء المصارف المتوافقة كليا مع الشريعة أو المصارف التي تحوي قسما اسلاميا.

الجدير بالذكر أن هناك اكثر من 20 بنكا اسلاميا في الخليج. ويعتبر بنك دبي اخر مؤسسة انضمت الى تلك القائمة بعدما أكملت تحولها لتصبح متوافقه مع الشريعة الاسلامية في يناير 2007.

أنا أريد مصرف إسلامي في عمان، ما السبب الذي يمنع المركزي العماني من السماح بقيام مصارف إسلامية؟!
على أية حال، في آخر الخبر يقول ستيفن دي ستادلر رئيس تطوير الأعمال في فيتش راتينجز:

“من الواضح، أن الباحثين عن استثمارات مالية اسلامية لن ينظروا إلى البنوك العمانية”، “لكن الطلب الإقليمي على المصارف الإسلامية لا يزال صغيرا بالمقارنة مع البنوك التجارية، لا يوجد أي ضغط (في السلطنة) من الزبائن تجار التجزئة، لو كان هناك ضغطا من جانبهم لأعاد المسؤولون النظر في الأمر.”

وبعد، فأنا لم أفهم ما المقصود بالضغط وممن يجب أن يكون، كما لم أدرك الأثر الذي سيلحقه المصرف الإسلامي بالاقتصاد العماني، أيا كان، فان الدول المجاورة قد سمحت باقامتها، ما المانع إذن؟


12 responses to “مسقط تقول لا للبنوك الإسلامية

  • Yasser

    غريب كلام المسؤول العماني

    واضح أنه بعيد عن العالم الواقعي

    البنوك الاسلامية واقع قوي جداً اليوم

    اقرأي هذا من الفايننشال تايمز عن تحول لندن لمركز مصرفية اسلامية:

    http://www.ft.com/cms/s/fef69b4e-d81a-11db-9c85-000b5df10621.html

  • Sleepless In Muscat

    Don’t talk about something you don’t know, please. Because you don’t know the full story. Some of those Islamic banks in the Gulf region are under scrutiny in the international financial sector just because they are Islamic. Therefore they are more prone to have their branches and funds frozen abroad by governments worldwide because terrorists and terror groups would use them to launder their money into a ‘just cause’ like offering money to people who commit suicide attacks against innocent folks such as you and I.

    And besides, Oman is a small market and just because a few people such as yourself want to have an Islamic bank in Oman doesn’t mean that the government would allow to open one here for your personal sake. Seriously.

    Go and read into business laws and the business know-how of how to operate a bank and what it takes to be a successful banking system then come back and re-issue this post with some reasoning because right now you are giving poor justification for such a thing. And while you’re at it, ask that person who sent you that email to look into the matter too. After all, two heads are better than one.

  • آمنة

    SIP: Oh yes 2 heads are better than 1
    نورني الله ينور عليك، تبدو عارفا ببواطن الأمور وظواهرها

  • محمد بن سالم

    انا في نظري احسن.. بلاش نضجك على

    الناس و نقول بنك اسلامي.. مافي شي

    اسمه بنك اسلامي لكن هناك منتجات

    بنكية اسلامية..

    مثلا بنك الراجحي في السعودية ضاحك

    على الناس وهو اكبر مستثمر في

    الصناديق الربوية العالمية..

  • muscati

    There’s no such thing as true islamic banking. So-called islamic bank try to get around Islam’s restriction on interest by playing word games and legal trickery. But in fact in then whether you call it interest or profit, it’s still the same. All what these islamic banks do is trick devout people who think that buy dealing with them they are doing the right thing.

    Oman’s point of view against islamic banking doesn’t come from a decision from the Central Bank. It is said to be a direct instruction from His Majesty the Sultan. It appears that he also thinks that these “islamic” banks aren’t really islamic and hence doesn’t want them in Oman.

  • آمنة

    شكرا للجميع توضحت الصورة في بالي بعد ردودكم. إذن، وضع كلمة (إسلامية) بعد (البنوك) لا يعني إطلاقا عدم استثمار روؤس المال بطرق (غير إسلامية)!
    بالتالي، ما الذي يستفيده أصحاب البنوك المذكورة من الإسم؟😦

  • muscati

    ما الذي يستفيده أصحاب البنوك المذكورة
    من الإسم؟

    Quite simply:

    1. They get all the people like you who believe that regular banking is haram to go bank with them, so right there is a huge market for them.

    2. They never have to pay interest on your deposits because interest is haram, but they still charge you profit when you borrow money from them so their profit margins are bigger.

  • Arabian Princess

    Muscati,

    I totally agree with you aginst giving a name to a bank because it gives it “free” publicity and marketing .. people will blindly go there without checking if the rules follow Islamic Rules or not.

    However, I dont agree of the non-avalibity of Islamic Banking practices .. they are .. and normal banks should be allowed to practice those practices even if it wasnt called Islamic.

    Our biggest problem is that we dont have people who knows much about Islamic banking in order to educate the people .. its not difficult it just needs education.

  • Anonymous

    البنوك الربوية والإسلامية استخدمت لتمويل الإرهاب، فلا يضع أحد هذه الحجة ضد البنوك الإسلامية وحدها.

    ثم هناك شيء يسمى بنك إسلامي، عدم معرفة من يكتب الردود بآلية عمل هذه البنوك لا يعني أن هذه البنوك مجرد خدعة تسويقية، هناك فرق واضح بين البنك الربوي والبنك الإسلامي، فالربوي يعطي الناس قروضاً ويزيد عليهم في الربا التي تسمى فوائد وتزداد هذه الفوائد كلما تأخر التسديد، بينما البنك الإسلامي لا يزيد على المرابحة شيئاً.

    وكون البنوك الإسلامي مضطرة للتعامل مع النظام الاقتصاد العالمي الربوي فهذا لا يعني أنها غير إسلامية، فهي تعمل على أن تطبق الشرع بالقدر المستطاع وهي في طريقها لتأسيس اقتصاد إسلامي خالص، لكن هذا سيتطلب عقوداً من العمل.

    رفض السلطنة للبنوك الإسلامية لا أجد له إلا أسباباً سياسية وعقائدية وليس لأسباب اقتصادية، لأن الغرب نفسه يتعامل مع هذه البنوك ووجد فيها ما يميزها عن البنوك العادية وهناك عقود بمليارات الدولارات تمولها البنوك الإسلامية، بعد كل هذا لا أجد مبرراً اقتصادياً لرفض السلطنة دخول هذه البنوك إلى عمان، والحق أن السوق هو من يجب أن يقرر، دعوا هذه البنوك تدخل وتجرب وانظروا إلى النتائج.

    يؤسفني حقاً أن عمل المخلصين في الاقتصاد الإسلامي يلغيه البعض بجرة قلم بسيطة في عالم الشبكة، لكن لماذا يهتم هؤلاء بما يقول في المواقع؟ فهم يعملون والآخرون يتكلمون فقط.

  • فريال

    سمعت عن البنوك الإسلامية كل خير والله أعلم

  • البلوشي وبس

    والله العظيم نحن بأشد الحاجةالى بنك اسلامي في سلطنة عمان

  • wulf

    للأسف ما أفهم كيف يمكن للبنك أن يكون ” اسلامي” … وبعد نفس الشي مو قادر أفهم موقف الوزير.. ليش رافض بنك اسلامي؟

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: