آخر قراءاتي

 

“دموع في ليلة الزفاف”: مجموعة قصصية للأديبة السعودية: قماشة العليان
بعد قراءة القصة الأولى بحثت في النت عن قماشة العليان، الغريب اني لم أجد صورة واحدة لها رغم كثرة ما كتب عنها، قماشة سيدة سعودية تخرجت من جامعة الملك سعود بدرجة بكالوريوس تخصص كيمياء. حاليا هي المسئولة عن الإعلام الصحي بمحافظة الخبر، السعودية كذلك فانها رئيسة تحرير “حياتنا الصحية”.

في القصة الأولى من هذه المجموعة القصصية، قصة “اعترافات طبيبة” شدتني الكلمات التالية:

إنكم لا تعرفون ماذا يدور في أحلام الفتاة، ولا كيف تتشكل طموحاتها.. خاصةً إذا عجز الحب عن ذلك.. إنها تصنع من أوهامها خيوطا تربط فيها بين أملها للمحبوب وبين اختيارها لمسار حياتها، تنجح هذه الخيوط وتصبح شباكا تحقق لها ما تريد وتتمنى.. وأحيانا تتحول هذه الخيوط إلى بيت يشبه بيت العنكبوت، لا يستطيع أحد دخوله ولا تستطيع هي الخروج منه.. فيتحول إلى قيد.. إلى وهم.. بعيدا عن الحقيقة.. وهذا ما حدث لي.

كلمات جميلة، أحسنت قماشة صياغتها بدقة. لتتابع بعد ذلك ما حدث لهذه الطبيبة التي أدركت بعد وقت طويل ان من كانت تحبه لم يكن يفكر بها ولم يعرها أي انتباه في حين أن دخولها كلية الطب لم يكن لشيء إلا لأجل لفت انتباهه، وقد أعرضت عن الزواج وهي تنتظره، تقول حين عرفت ذلك:

لقد ذهب عمري هباءاً وأنا أنتظره.. لم أكن أعرف أنه بهذه الوضاعة والحقارة.. إنه حتى لم يفكر مرة واحدة بي.. بالتأكيد لا أساوي شيئاً لديه..

حسناً، لا بد أن ذلك المحبوب لم يكن وضيعا ولا حقيرا، فهو لم يؤملها بأي شيء، إنها هي التي رسمت من أحلامها أوهاما صدقتها إلى أن صُــدمت بالحقيقة، فكان رد فعلها مبالغا في القسوة.

رغم جمال اسلوب الكاتبة، إلا أنني أجد نفسي أرتبط أكثر مع الروايات الطويلة، التي تندمج فيها مع شخصيات الرواية وتنغمس في نفوسهم وتتفاعل مع أحاسيسهم. أتمنى أن اقرأ روايات الكاتبة حيث أتوقع ابداعا أكبر ومجالا أوسع في عرض أبطال الرواية. وللكاتبة قماشة العليان ثلاث روايات هي رواية عيون على السماء(الحائزة على جائزة أبها)، ورواية بكاء تحت المطر، ورواية أنثى العنكبوت.

أيضا قرأت لها قصة الزوجة العذراء، قد وضعتها احدى السيدات في منتدى على النت، لا أدري شيئا عن حقوق الملكية التي ضاعت بعرض القصة على ذاك المنتدى، إلا أني استمتعت كثيرا بقرائتها. لقماشة قدرة عجيبة على الابتكار ولها أسلوب جميل للغاية.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: